"الذكاء الاصطناعي يشق طريقه في الحياة اليومية: فرص الابتكار والتحديات المستقبلية" ندوة علمية في قسم علوم الحاسوب

تم عقد ندوة علمية إلكترونية بعنوان "الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية: فرص الابتكار والتحديات المستقبلية" في قسم علوم الحاسوب بكلية شط العرب الجامعة مساء يوم الخميس الموافق 20/4/2023. قدم المحاضرة التدريسي المدرس المساعد علي عبدالرزاق عبدعلي وحضر الندوة رئيس القسم الأستاذ المساعد الدكتور باسم سهر ياسين، مسؤول وحدة التطوير والتعليم الإلكتروني ومسؤول وحدة التعليم المستمر، بالإضافة إلى أساتذة وطلاب القسم.

تهدف الندوة إلى تسليط الضوء على استخدامات وفوائد الذكاء الاصطناعي (AI) في مختلف جوانب حياتنا اليومية، مثل الحياة الشخصية والتوظيف والنقل والتعليم والصحة وغيرها. كما تهدف إلى معالجة التحديات والمخاطر المحتملة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، مثل الخصوصية والأمان والتحكم والتحيز. وتم التطرق أيضًا إلى طرق تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي بطريقة أخلاقية وشفافة، مع ضمان الاستخدام المسؤول والعادل، ومراعاة قضايا الخصوصية والتحكم والتحيز.

في ختام الندوة العلمية، طُرحت مجموعة من التوصيات التي يمكن اتباعها لفهم فوائد ومخاطر استخدام الذكاء الاصطناعي، والحفاظ على الخصوصية الشخصية وأمن البيانات، وتحديد استخدامات الذكاء الاصطناعي التي تفيد الفرد والمجتمع ككل. شهدت المحاضرة عددًا من المداخلات القيمة من رئيس قسم علوم الحاسوب وأساتذة القسم والحضور، كما شاركوا في الاستبيان الذي تم طرحه خلال الندوة لتقديم آرائهم حول استخدامات التقنيات الحديثة في حياتهم اليومية.